الثلاثـاء 21 ربيـع الاول 1433 هـ 14 فبراير 2012 العدد 12131







آفــاق إسـلامـيـة

علماء دين في مصر يطالبون بتطبيق حد الحرابة على من يقوم بترويع الآمنين
أدان علماء دين في مصر الأحداث التي شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة، من ترويع للمواطنين الآمنين وقتل وسرقة وانتهاك للأعراض والممتلكات العامة والخاصة في الشوارع والطرقات، مطالبين بوضع منهج فريد في معالجة ظواهر البلطجة وقطع الطريق وإراقة الدماء، وذلك بتطبيق الحدود الشرعية على كل من تسول له نفسه نشر الفتنة
الربيع العربي وتحولات السلفية اليمنية
مرت السلفية في اليمن بعدد من التحولات المهمة قبل الربيع العربي وبعده، غير أن أهم هذه التحولات رأت النور بعد تفجر ثورات الربيع العربي، حيث توجت تحولات السلفية في البلاد بالتنادي لتشكيل حزب سياسي سلفي في اليمن، وهو الأمر الذي كان من المحظورات في الفترة الماضية حسب فتاوى الشيخ مقبل الوادعي الذي كان يرى
يا عالم: الشعب السوري يُذبح فقولوا: آمين
لعل الله أن يحقق بيت شعر قلته في بشار من قصيدة قبل عشرة أشهر وقد استشهد به المفكر والكاتب محيي الدين اللاذقاني في الاتجاه المعاكس بقناة «الجزيرة» قبل أسبوعين والبيت يقول: * والشّام تنصبُ للسفّاحِ مشنقةً - بشرى لبشّار فالسّاعاتُ تقتربُ. وأريد أن يفهم الجعفري مندوب سوريا لدى مجلس الأمن أن بيت نزار
إسلاميات عصر النهضة العربية في السياق الجديد
أعلنت مكتبة الإسكندرية في معرض الكتاب بالقاهرة عن صدور اثنين وعشرين كتابا من سلسلة التراث النهضوي الإسلامي. والمعني بذلك المؤلفات ذات الطابع «النهضوي» التي صدرت منذ كتاب رفاعة رافع الطهطاوي: «تخليص الإبريز في تلخيص باريز» (1834). والواقع أن هذا المفرد أو الوصف: نهضوي، يظل غامضا، وبخاصة أن المشرفين على
المواطنة المصرية والوعي بالإسلام
في الوقت الذي وجدت فيه الفكرة العربية أنصارا لها، باعتبارها محددا لشخصية مصر العربية، انطلقت أقلام أخرى تتحدث عن الوحدة والهوية الإسلامية. ففي عام 1958 (عام الوحدة المصرية - السورية) كتب الشيخ محمد أبو زهرة كتابه «الوحدة الإسلامية»، مثلما ألف الشيخ أحمد حسن الباقوري كتابه «العروبة والدين» في إطار من
في التاريخ المنسي لعلاقة الإسلام بالغرب
هذه قراءة في عمق التاريخ المنسي بين الإسلام والغرب، ذلك أنه وإن كان من الواضح أننا نعيش في عالم منقسم بفعل الخلاف المستمر بين المسلمين والمسيحيين واليهود حول العالم، إلا أن العلاقة بين الإسلام والغرب لم تكن دوما علاقة عدائية، إذ شهدت أيضا فترات كثيرة من التعاون والازدهار وعلى مدى القرون الأربعة عشر
مواضيع نشرت سابقا
الأزهر ودار الإفتاء يدشنان قناة فضائية وبوابة إلكترونية لنشر المنهج الوسطي
الربيع النبوي قبل الربيع العربي
الآداب السلطانية والسياسة الشرعية
القانون بوصفه ضابطا أخلاقيا
قريتنا الصغيرة
قيادي إسلامي تونسي: ما نرجوه أن لا تبتلعنا السلطة.. وأن يظل مشروعنا الإصلاحي شاملا
هل سيصبح الإسلاميون كالأحزاب السياسية المسيحية في الغرب؟
دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب
الإسلام المعاصر: نظرات في الحاضر والمستقبل
حقوق الإنسان ومنظومة القيم الإسلامية